الهيئة العربية السعودية ومسؤولي شركات زيوت كبرى تحذر المستهلكين: لا تغير زيت سيارتك قبل 15 الف كيلو
عبدالرحمن الحذيفي(الوفاق)مكة:
حذرت الهيئة العربية السعودية ومسؤولو شركات زيوت كبرى ومهندسون مختصون في شؤون ميكانيكا السيارات من الانجراف الخاطئ للكثير من سائقي المركبات وراء المعلومات المغلوطة التي تروج لها الشركات المنتجة لزيوت السيارات بضرورة سرعة تغيير زيت محركات سياراتهم بعد انقضاء مدة تتراوح في الغالب بين 2000إلى 3000كلم، منوهين إلى أن حرارة مناخ المملكة وتغير لون الزيت إلى اللون الداكن ليس له علاقة البتةبالمسافة التي تقطعها المركبة والتي يستوجب خلالها تغيير زيت محركها.
فيما أكدوا بالأدلة القاطعة والتي يجهلها الكثير من قائدي المركبات بأن المركبات على اختلاف أنواعها يمكنها قطع مسافة تتجاوز الخمسة عشر ألف كلم دون حدوث أي أضرار يذكر.
ويدعم صحة هذه الوقائع انتشار مصانع عدة لاستخدام واستغلال الزيوت الرجيعة والتي يعتبرها المستهلك تالفة وهو ما يؤكد نظرية صلاحيتها للعمل، يدعم صحتها حدوث نقلة كبيرة عبر منافسة شديدة لمصانع عدة في شراء هذه الزيوت لتصفيتها وإعادة تعبئتها، حيث شهدت الأعوام القليلة الماضية افتتاح أكثر من ست مصانع لمعالجة هذه الزيوت، فيما اشتدت حدة المنافسة بين هذه المصانع للتعاقد مع مراكز التشحيم العاملة لشراء هذه الزيوت (الرجيعة) من محركات السيارات، حتى قفزت بسعر الطن منها ليبلغ سعره 120ريالاً للطن.
ويدعم صحة هذه البيانات الواقع العلمي والميكانيكي لتصنيع الأجزاء الداخلية للسيارات بشهادة صانعيها، والموثقة بالأدلة الإرشادية أو الكتيبات الموجودة داخل السيارات - الجديدة منها - الذي يؤكد أنه بالإمكان استعمال هذه الزيوت لمدة تتعدى ال 15000كلم، فيما يلتزم بتوزيع ونشر ما يعارض هذه المعلومات وبإيعاز من الشركات المنتجة لهذه الزيوت العديد من مراكز خدمة السيارات عبر العاملين فيها والذين يؤكدون ضرورة عدم تجاوز هذه المدد المذكورة، وهو ما يدل كذلك على ضعف مصادر وآليات وصول المعلومة الصحيحة لمالكي السيارات، وهي ما يجتهد في تدليسها وترويجها كل من له علاقة بتجارة زيوت السيارات ...
تم إضافته يوم السبت 11/04/2009 م - الموافق 16-4-1430 هـ الساعة 7:48 صباحاً
للإشتراك في جوال الوفاق الإخباري ومتابعة التفاصيل والجديد دائماً
أرسل الرقم 1 إلى 806021
الـتـعـلـيـقـات
[أبو مصعب] [ 11/04/2009 الساعة 4:48 مساءً]
معقولة ياشباب هذا الكلام صحيح
ياليت اللي عنده معلومه يفيدنا
تعبنا ماندري مين نصدق
اغير زيت السياره كل 2000 كلم مسوي حريص
وياقلب لا تحزن
[؟] [ 18/10/2009 الساعة 6:03 مساءً]
كلامك صحيح مع اقتناعي سابقا بهذا الكلام ولكن أيها المحرر عبدالرحمن الحذيفي أين المصادر يجب أن احترام القراء بذكر المصدر فنكون لك من الشاكرين وإلا ستكون أحد مروجي الشائعات
تحياتي لكم جميعا
[مواطن صالح] [ 11/04/2009 الساعة 8:00 مساءً]
انا عني ما أغير الا كل 5000 أ و 7000
من يوم أخذتها ( موديل 2006 )
ولا عندي أي مشكلة....
أهم شي لا ينقص الزيت ....عشان كذا ممكن توصله 15000 الف
وهذا المتبع في جميع دول العالم
[ميكانيكي] [ 11/04/2009 الساعة 9:36 مساءً]
ياأخوان الزيت لاتغيره اقل من 10000كيلو والله انني طريق عملي يوميا 270كيلو ذهابا وايابا من السبت للاربعاء ولا أغير زيت سيارتي الا شهريا يعني غير زيت سارتك على 10000كيلو ضمان مايجيها شي
[هيثم] [ 12/04/2009 الساعة 4:43 صباحاً]
ابو متعب والله انا سيارتي ماشيه اكثر من 600 الف كيلوو ولا عمري
غيرت زيتها الا على 20 الف والله يشهد والحمدلله العظيم اني ماعمري
سويت صيانه او فتحت الماكينه يعني مكينت الجيب وكاله
واعرف الشي هذا من اكثر من 9 سنووات
[ابو ساري] [ 12/04/2009 الساعة 3:29 مساءً]
أقول أنتم متأكدين من الخبر إلا عز الله مكاينا راحت فيها أنا عن نفسي سألت واحد تركي عن صيانة الزيت قال بالحرف الواحد مانصه(بتركيا مابنغير الزيت الابعد 10000كلم بس هون ماابعرف لازم انت تأخذ شوية زيت من الماكينه كعينه وتكبه على يدك وتفحصه طبعا بيغالها خبرة شوي بتركيا بنقدر نحدد لزوجة الزيت وصلاحيته للماكينه ولكن هي يبغالها خبرة مو أي شخص بيعملها)انتهى
عشان كذا قررت قبل ماأغير الزيت أروح اشوف لزوجته عند أي تركي ووخروا عن اليماني أول كلمه يقولها يبغالها زيت وسيفون .
[احمد] [ 27/06/2009 الساعة 11:48 صباحاً]
ياجماعه بتركيا وبالبلاد البارده صح اما هنا الجو عندنا مايساعد يعني اذا جيت بتغيير زيت تلاقيه كنه مويه مو زيت بسوريا مثلا الوكاله تقولك غير كل عشرة الاف اما هنا حدها 2500عشان الحرارة وجربو لما تغيرو الزيت شوف شلون قالب موية
[ابو اسامة] [ 13/04/2009 الساعة 3:23 صباحاً]
وضاحكين علينا طول هالمدة
والله كانت معي سيارة موديل 97 اغير الزيت كل 2000 على بالي حريــــص
اما الان 2006 اغير كل 5000
حلو باكمل للعشرة واجرب
[ابو ذياب] [ 13/04/2009 الساعة 10:54 صباحاً]
أنا أؤكد هالمعلومه
سيارتي باثفايندر
وصار لي سنتين ولا اغير الزيت الا بعد عشرة الآف واذا سألت البنشري يقول باقي يمشي ( اكيد بعد ما يفك الزيت)
والحمد لله ما شي تمام
طبعا البنشرجيه نصابين اذا رحت له قبل يفك صرة الزيت يقول الزيت محروق
اهم شي تشيك عليه لا ينقص الزيت
والله قهر قبل فتره غيرت زيت الجيب ب 96 ريال
[مكنكة] [ 13/04/2009 الساعة 10:01 مساءً]
عاااااااادي يا شباب المهم كل 5000 كيلو شيك على الزيت إذا هو ناقص ( ويمكن ينقص نص علبه ) قم بتعبئته مرة أخرى وكمل إلى 10.000كم
أنا عن نفسي أغير كل 5000 أو 6000 كم
وأحد أقاربي يغير كل 15.000 أو 10.000 كم بس سيار ديزل ..
[سوسو] [ 14/04/2009 الساعة 8:53 صباحاً]
طبعا الورش فاضية والزبائن قليل وتغير الزيوت مابسين 80 الى 150
يبون ما نغير زيت السيارة
علشان نرررروح فيها !!!!=((
[سالم] [ 15/04/2009 الساعة 10:52 صباحاً]
اريد ان اعرف من هي الهيئة العربية السعودية مصطلح جديد عليه
وثقوا ان الخبر يقصد من وراءه الاضرار بمصانع اعادة التصنيع حتى لا تستمر بالسوق
[ولد الديرة] [ 24/04/2009 الساعة 5:42 مساءً]
يا شباب خذو المعلومة الصحيحة
انا عشت في اوربا تقريبا 5 سنوات
وفي امريكا 3 سنوات الا تكة
واعشق شي اسمه سيارات
السيارت الامريكية ( تغير الزيت كل 8000 الاف كيلو متر) وهذا كلام الوكالات هناك
السيارات اليابانية ( تغير الزيت كل 10000الاف كليو متر) وهذا كلام الوكالات باليابان بعد ان راسلتهم شخصيا منذ 4 سنوات تقريبا
السيارات الالمانية ( زيتها خاص وما يتغير الا كل 25 الف كيلو متر) وانا تاكدت من الوكالات ايام ما كنت في اوربا ... في فرنسا تحديدا
فيه نقطة مهمه ... لازم نحط الزيت الخاص بالصيف في وقته وزيت الشتاء في وقتها لان لكل واحد لزوجته.... طبعا انا كانت اسألتي عن الاجواء الحارة كما في الخليج وكما في ولاية اريزونا في امريكا .... وما سبق كان هو ردهم بالكيلو متر ....
تحياتي للجميع
[majed] [ 03/05/2009 الساعة 11:34 صباحاً]
مرحبا شباب
الكلام هذا صحيح بأذن الله وراح ابداء فيه من هذه اللحظه
انا كنت اغير زيت سيارتي كل 5000/6000 كيلو متر
طبعا مع السيفون وماعمري وديت سيارتي للمشحمه الى قالو لي الزيت محروق
مع ان سياراتي جديده في العاده ماتقعد عندي اكثر من سنتين بالكثير وأبيعها
يعني المكينه جديده وأبو يمن ماعنده الى ان الزيت محروق لو أنك مغيره من يومين
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مهم جداً ::
الي مكتوب تحت أقرأه بتركيز راح يفرق معك نصف المبلغ عند تغيير الزيت والسيفون
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسبوع الماضي رحت لمحلات بيع الزيت بالجمله في شارع الرين الى قريب من شارع الغرابي بالرياض :
لقيت كرتون زيت الترا 7 بـ 180 ريال يعني تطلع قيمة العلبه بـ 7.5 ريال والمشحمه يبيعونه 14ريال
وزيت تويوتا الكرتون قيمته 230 ريال يعني تطلع قيمة العلبه 9 ريال والمشحمه يبيعنه بـ 14 ريال
والسيفون لقيته بـ 11 ريال الأصلي والمشحمه يبيعونه بـ 25 ريال
يعني بأختصار المشاحم و المصانع كل منهم ياكل منا شوي
كرتون الزيت فيه24 علبة وانا انصحكم تشترونه وتشترون معه السيفون
وعلى فكره زيت تيوتا أو الترا 7 او اي زيت ثاني كلهم مثل بعظهم بالتركيبه وبالأداء
الي يفرق ( 10/30 للشتاء ) أو (20/50 للصيف ) يعني خفيف أو ثقيل والى الزيوت
كلها واحد مافيها فرق ابد بس هذي حركات دعايات لاأقل ولا أكثر 000
ولم اجد شئ بهذا الخصوص ارجوا اذا كان لديك رابط الخبر على موقع الهيئة افادتي به لان لدي شركه وفيها العديد من السيارت وارغب الاستفاده
تحياتي وتقديري
[redline] [ 19/05/2009 الساعة 6:49 صباحاً]
الزيت لا يحاتفظ على لزوجته فوق ال 5000 أو ال 6000 مثل ما لو كان جديد،
و بعدين هذا الخبر هدية اللي ماشين على حملة خليها تصدي !!!
الاحتياط واجب خصوصا أن المبلغ مو هذاك الزود
[فيصل ] [ 19/05/2009 الساعة 11:16 صباحاً]
ياشباب انا صراحه ما غير زيت علي الكيلو اذا احترق الزيت حق السياره يزيد عزمها اكثر من اول ونت بتلاحض الشي هذا بعدها خلاص غير انا اجلس بالشهور ماغيره الا لمن يزيد عزم اليسياره لاكن كل مابين فتره والثانيه اشوفه لانه ينقص الزيت بعض الاحيان :))
[yoyo] [ 26/05/2009 الساعة 9:01 مساءً]
السلام عليكم ..
المده المطلوبه لتغيير الزيت تختلف حسب نوع الزيت وهناك قسمين اساسيين للزيت ..
الأول الزيوت التخليقيه:-وهي الزيوت المصنعة ولها نفس الخواص والمواصفات والمقاييس للزيت العادي الا انهالا يدخل في تركيبتها المواد النفطيه وهذا النوع متوفر عند الدول المصنعة لأنه اقل تكلفة من الزيزت النفطية بالنسبة لهم وهو يدوم فتره اطول والأجواء البارده جداا في الغالب لاتحتاج الى تغيير الزيت بل زيادته في حاله النقصان..(والذي يستخدم هذا النوع في المناطق الصحراوية يجب ان
لا يتجاوز 20000كم)
الثاني الزيوت الغير تخليقيه: _وهي الزيوت العادية اللتي تستخرج من المواد النفطية وهي اقل تكلفة في دول الخليج من الزيوت التخليقيه وهي لا تدوم طويلا وخاصه مع الأجواء الصحراوية.(والذي هذا النوع في المناطق الصحراوية يجب ان
لا يتجاوز 6000كم)
ويجب عند المقارنه بين الدول مراعات نوع الزيت المستخدم ودرجات الحراره
(واللي مو مصدق خله على راحته والوعد إذا خبطة السيارة وبدة السيارة بالتهريب)
.....الله يوفق الجميع .....
[ابوغلا] [ 12/09/2009 الساعة 8:41 صباحاً]
السلام عليكم
حقيقة كلامك صحيح بنسبة كبيرة
وياليتك ما اتوعدت الناس في اخر الحكاية(()) ( )
كان قلتلك انك بطل
والله انك ما خرجت خرجة صح
مع انك صح الصح في البدايه
الا انها الزيوت ممكن تستمر الى 10000 لو ما كان في حرق خطوووووط
وسرعة شديده
والله انا مجرب زيت موبيل سوبر تيربو لغاية 12000
وربك سلمنا:))
[yoyo] [ 26/05/2009 الساعة 9:06 مساءً]
السلام عليكم
[الصقرالاشهب] [ 27/06/2009 الساعة 9:54 صباحاً]
والله عني يااخوان مااغير الزيت الا كل 10000 مع السيفون مره وحده ولي اكثر من سنتين والحمد لله الامور ممتازه(y)
[أبوخالد - السعودية] [ 19/07/2009 الساعة 10:45 صباحاً]
أنا أغير الزيت على 5000 تزيد أو تنقص قليلا
والسيارة فورد موديل 97
ووضبت الماكينة 2008 يعني 11 سنة والسيارة زي الفل وما أتعب الماكينة إلا أنها تجاوزت 300000 كلم والمكيف على طول شغال وشوية سفريات طويلة
[ابوعمر] [ 23/07/2009 الساعة 6:48 صباحاً]
السلام عليكم
والله ياجماعة الكلام هذا شكله صحيح .. انا جبت سيارة حمس من امريكا موديل 2005 وكان معاها الكتالوج و السيارة جبتها من منطقة حارة في امريكا نفس اجواء السعودية ,, الكتالوج اللي ينزل هناك شكله غير اللي يجي هنا .. حسب الكتالوج تغير الزيت كل 5000 ميل وعليكم الحساب ,,
وهذه حادثة صارت معاي شخصياً .. مرة طنشت الزيت ومشيت عليه حوالي 3400 ميل ورحت لمحل تغير زيت اتعامل معاه باستمرار لتغير البطارية .. المهم الشباب لأنهم يعرفوني حبوا يخدموني وفحصوا زيت الماكينة .. وسألتهم ها كيف الزيت .. قال ممتاز شكلك مغيره قريب ليش ما غيرته عندنا زي كل مرة (طبعاً بالهندي) قلتلهم والله هذا زيتكم نفسه اللي غيرتوه انتم قبل شهرين ..
تقبلوا تحياتي ،،
[ابو هلا النجدي ] [ 25/08/2009 الساعة 11:38 صباحاً]
( 10/30 للشتاء ) .......... حسبي الله على ابو يمن يقول ان هذا هو الزيت الي يفضله الكثير من مستخدمي السيارات الامريكية .... وما فيه افضل منه بالصيف ....
[مهتم بالجيب والمال] [ 27/08/2009 الساعة 10:02 صباحاً]
الكلام صحيح بس وين اهل ومسؤولى البيئة؟؟؟؟.... خسرنا الوقت والمال فى كثرة التغيير السريع للزيت كل الف كم .... حسبي الله عليهم
[أسامة] [ 26/10/2009 الساعة 9:46 مساءً]
الخبر جميل و لكن من هم "الهيئة العربية السعودية ومسؤولو شركات زيوت كبرى ومهندسون مختصون في شؤون ميكانيكا السيارات"
من المعيب نشر خبر بدون أية مصادر واضحة. عموما إذا خربت السيارة بناء على هذا الخبر سوف أقاضي الوفاق و أطالبها بتصليح السيارة على حسلب ملاك الصحيفة
[ابو الزيز] [ 04/11/2009 الساعة 12:21 مساءً]
كلام سليم والدليل
راجع كتيب ضمان السيارة والتعليمات
أغلب كاتلوجات السيارات مكتوب تغيير الزيت بعد 5000 كلم
نفس الشي نوع البنزين ما عليك من كلام الناس أهم الشي الكاتلوج ( دليل المالك )
يعني 5000 هذا المثالي المحافظ على السيارة وإلظاهر إلى 10000 عادي حسب نوعية القايدة ومدى اجهاد المحرك
[ابو سليمان0807] [ 25/11/2009 الساعة 2:00 صباحاً]
نعم كلام صحيح انا عن نفسي ما اذكر غيرت قبل 10000 بجميع الاحوال والسبب انا سيارتي كابريس 2006 واعتقد اغلب السيارات الجديدة وخاصة الامريكية يوجد جهاز لقياس لزوجة زيت الماكينة واذا انتهت او اوشكت على النهاية يطلع لك بالشاشة علامة تغيير الزينت وبصراحة ما اذكر طلعت العلامة او الاشارة الا بعد 10000 والحمد لله موتري تمام ولا شفت اي مشكلة
[ماهر] [ 03/03/2010 الساعة 4:47 صباحاً]
أعتقد وبشدة أن المؤشر يشتغل بعد فترة أو مسافة معينة وليسعلى أساس اللزوجة لأني أكثر من مرة أسبق المؤشر و أستبدل الزيت وبعد بضعة أيام يشتغل عندما تمر المسافة المعينة ( لا أذكر كم ؟5000) كابريس 96656577
[عبدالعزيز الحسني] [ 02/02/2010 الساعة 1:31 صباحاً]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
اخواني القراء
انا عن نفسي اغير الزيت كل45 يوم والحمد لله معي سيارة كرسيدا موديل 1991
وما قد غيرته الا وهي ماشية اكثر من 30 الف كلم وانا دوامي اكثر من 140 كلم يوميا واحمد لله ما قد غيرته قبل كذا والزيت ما ينقص والحمد لله توكل على الله ولا تخاف من الزيت بس لا تغير بين النوعيات خلك على نوعية واحده وبس والله يوفق الجميع
[أبوعجلان ] [ 02/02/2010 الساعة 7:24 مساءً]
بعد التحية للجميع
ومع احترامي للأراء جميعها
ارجو الاستفادة من خبراتي
كنت مدير في شركة اصطولها فوق 100 سيارة وكمسئؤل عنها بشكل كامل
1- تغير نوع الزيوت يضغف من قوة طرمبة الزيت .
2- الزيت يتم غيارة كل 15000 كلم لجميع الشيارات البنزين والديزل الكبيرة والصغيرة مع الاخذ بالاعتبار فروق نوعيت الزيت للديزل .
3- الزيت المستخدم فرنسي ويتم غيارة ولزوجته فوق 70%
4- سيارتي الخاصة استخدم زيت وطني ويتم غيارة كل 3 اشهر بمعدل 10000 كلم
5-للمعلومية اغلب جميع الزيوت نوعية واحدة مع فروقات في المسميات حسب افادة مهندس بارامكو
6- الله يكفينا شر التجار الجشعين انا شخصيا ما اخذ الزيت الا بالكرتون وفرق في الكرتون مايقارب 120 ريال .
7- مو عيب انك تفاصل في السلعة لاكن العيب ان يستغفلك البائع .
[ الهاشمي ] [ 02/02/2010 الساعة 6:14 صباحاً]
سلام.....
يااااااشباب انا تعرفت على واحد من دوله غربيه قال لى نحنا لما نشتري السياره
مانغير الزيت مره بس كل مانقص نزوده بس مااقتنعت قلت يمكن الزيت مميزاته احسن
من هنا لكن لما قريت الموضوع هذا مارح اغير زيت السياره مررررررره وراح اتاكد من
أنا مهندس بترول و خبرتي لا تقل عن 25 عام في مجال البترول . هذا الكلام صحيح 100% . كل ما خفت لزوجة الزيت و صار مثل الماء كان احسن للمحرك.لا يخوفكم تغيير لون الزيت هذا شئ طبيعي . الله يسلمكم من شر الطريق . أبانايف
[احمد المالكي] [ 02/02/2010 الساعة 10:34 مساءً]
ههههههههههههههههههه
والله جلست اضحك لمن شفت التعليقات
ياأخوان انا معايه سيارة كامري 97
وماشيه 700 الف
واغير زيتها كل 1500 الى 2000 بالكثير
من زود الحرص
وانتم تقولون على 10 الاف و15 الف
والله اني صداق
فلوسنا راحت بالزيوت
حسبنا الله ونعم الوكيل
[fahad518] [ 05/02/2010 الساعة 12:19 مساءً]
انا عن نفسي عندي سيارتين همر وجيب رانجلر
الهمر اغير زيته كل 10000 الاف في الشركة وحسب طلبهم
ومع الاسف السيارة الثانية اغيره كل 5000 الاف في الشركة لانهم يطلبوا صيانة دورية للسيارة كل 5000 الاف والله يعين عليهم
[mutallem] [ 05/02/2010 الساعة 3:10 مساءً]
منذو اكثر من 30 سنة وانا اقول هذا الكلام وكل انسان اقول له يضحك
والعجيب يضنون اني اكذب مع اني وجدتهم في امريكا لا يغيرون الا بعد فترة طويلة
المهم ان يشيك على الزيت فان كان ناقص اضاف له المطلوب لكن ما يغير الا بعد اكثر من 10000 ميل تقريبا والحمد لله الان اصبح كلامي هو الصح
فانا منذو ذلك التاريخ لا اغير الزيت الا بعد كل 5000 كيلو تقريبا والحمد لله كل شيء على ما يرام
مشكورين
ويعطيكم العافية
[sa.sa] [ 05/02/2010 الساعة 9:32 مساءً]
اقسم بالله صارلي الشي هذا
سيارتي فورد متعود اغير زيتها كل 5 او 6 الاف كيلو
اخر مره طنشتها لين 15 الف او اكثر طبعاً اهمال وكل يوم بكره
لما رحت اغيره اتفاجأت ان حالة الزيت ممتازه ماشاءالله وفعلاً كلام سليم علماً ان الزيت من النوعيه الخفيفه(10/30) وشهر 7 و8 و9و10 و11و12و1 يعني صيف وشتا وعادي ولله الحمد لعبو علينا كل 2000 كيلو ولا 5000 كيلو
تحياتي لكم
[أبو الأفكار] [ 06/02/2010 الساعة 5:44 صباحاً]
انا اسوق من اكثر من 27 سنه و ما عمري غيرت الزيت قبل 5000 كيلو و أحرص على تغيير الصفاية (الفلتر) مع كل تغيير زيت, مؤخرا بعت سيارة بعد ما مشت 400,000 كيلو و لازالت ماشاء الله عليها مثل العروسة
على فكرة فيه زيت اسمه موبيل 1 و ها الزيت (اعتقد فيه زيوت مشابهة من شل و غيرها) يكن تمشي عليه السيارة 10,000 كيلو.
أنا أقول لكم ها الكلام عن تجربه
أكثر شي مهم في الشغلة ان اللي يغير الزيت لازم يسكر الصرة (البرغي اللي في اسفر الماكينة) بشكل صحيح و الا تروح سيارتك في خبر كان
[محمد] [ 06/02/2010 الساعة 5:48 صباحاً]
يا شباب نصيحه لوجه الله لا احد يصدقهم انا مشيت على هالنصيحه وربي ما وصلت ل 8000 الا والسيارة مخبطه والحين السيارة في الورشه تتوضب توضيب كاااامل
والله اني لكم من الناصحين
[ـــ] [ 06/02/2010 الساعة 11:04 صباحاً]
من نصدق الحين
[بايعها] [ 17/02/2010 الساعة 10:41 صباحاً]
لا يهمكم الخبر
شوف كتيب السياره ... موجود فيه عن تغيير الزيت
لا يزيد عن 5000 كيلو فقط
[عبدالمجيد] [ 18/02/2010 الساعة 1:44 مساءً]
انا اول مرهـ اسمع بالهيئة العربية السعودية يمكن يقصدون للمواصفات والمقاييس والله لا يهينك يا عبد الرحمن الحذيفي حدد اسم الهيئه بالتحديد بس والله لو يكون الكلام صدق مصيبه يعني طول هالسنوات ما ندري الا اللحين
[عبدالله] [ 20/02/2010 الساعة 5:25 صباحاً]
اتمنى ما حد يسوي فاهم
اكتب في الجوجل جملة مثل
How Often Should You Change Oil
وتشوف انه موضوع خلاف له تفاصيل كثيرة حتى عند الاجانب
وكثيرين يقولون انه كتيب السيارة يقول سبع آلاف ميل يعني 10 آلاف كيلو
والثلاف آلاف كيلو هذه كانت موجودة ايام السيارات القديمة والزيت القديم
[عزوز] [ 21/02/2010 الساعة 5:19 صباحاً]
أذكر كان عندي سيارة لنترا امشي خمس ألاف كم وبعدين أشوف الزيت اصفر ما تغير واسال البنشري يقول عادي امش عليها
الحيم مو مشكلة الزيت حتى التسخين يقولون مب لازم للسيارات الجديدة شغل عشر ثواني لما تطفى اللمبات حرك والله الموفق
[هوواوي] [ 25/02/2010 الساعة 2:19 مساءً]
شباب تراكم ازعجتونا بلامثلة كلها الدول الغربية والدول الغربية طيب من جد الدول الغربية مايهتمون بالماكينة لان قيمة علبة الزيت يمكن تساوي قيمة الماكينة يعني ماعندهم مشكلة في تغيير الماكينة مو زي عندنا غير الزيت ولا تغير الماكينة
واذا كان الخبر صحيح فوين الرابط تراه اشاعة من الاشاعات اللي ماليه البلد
[فهد] [ 07/03/2010 الساعة 2:29 مساءً]
في اختراع اسمه جوجل
ومع احترامي للغة القرآن الكريم
لكن بإمكان اي واحد يبحث عن جمل مثل
how often should I change my oil
ويعرف النتيجة بنفسه
كلام كثير ممكن اقوله لكن ابتركم تعرفوا بنفسكم لانه الواحد اذا بحث وتعب علشان يحصل على المعلومة وقتها بس ممكن يكون متأكد منها ويعرف قيمتها
لكن كتذكير حاولوا البحث عن اعلانات وتوصيات الشركات الكبرى وممكن تشوفوا بعضها من خلال نفس جملة البحث السابقة
بالتوفيق
[ابوفهد1] [ 09/03/2010 الساعة 6:06 صباحاً]
الكلام هذا كذب وغير صحيح صدقوني المستفيد الاول والاخير شركات السيارات وقطع الغيار والصيانة انا اعرف واحد قريب مني ترك الزيت الى عشر الاف وكان يقولي نفس الكلام بس سيارته ما تقعد معه فترة الا والمكينة خربانه او مخبطه والله على ما اقول شهيد
[الصريح] [ 14/04/2010 الساعة 8:08 صباحاً]
ياجماعة الخير صدقوني هذا الخبر صحيح بحكم تجربتي
اناكنت امشي على سيارتي فوق 50000كيلو ولمن اسال البنشري عن الزيت يقولي لازم تغيره قلت طيب جيته بعد اسبوع والسيارة ماشيه تقريبا 100 كيلو قلت له شيك على الزيت برضو يقول لازم تغيره مع ان الزيت جديد و سيارتي جديده موديل 2006 ومن بعدها عرفت انهم نصابين وماصرت اغير الزيت الا بعد ما امشي عليه فوق 8000 كيلو واستمريت على هذا الوضاع حتى تاريخنا هذا يعني اكثر من ثلاث سنوات وسيارتي زي الحلوه
بمعنى متى مارحت للبنشري راح يقولك الزيت لازم يتغير سوء ماشي 100 كيلو او 8000 كيلو
[عبدالله الشهري] [ 01/07/2010 الساعة 11:30 صباحاً]
شي غريب ومضحك
شخص يشتري سياره بمبلغ 100000 ريال
ويسوي زحمة على تغيير الزيت كل شهرين ب70 ريال
دنيا عجيبه
[omar] [ 03/07/2010 الساعة 3:54 صباحاً]
سلامات بعد كل هذي السنين الآن جاين تقولوا هذا الكلام
والله ما عندكم سالفة و شكلكم انتوا الكذابين
بعدين أول مرة اسمع ب الهيئة العربية السعودية
وشكرا
[زيتي] [ 13/07/2010 الساعة 8:44 صباحاً]
يا حمد
ترى الرك كله على اللزوجه زي ما قال اخونا ابو ساري
يعني لا لونه ولا حرارة جونا تسوي اي فرق ولا حتى الغبار
لان اللون هذا بيصير بعد اول 2000 كيلو
ولان الجو مستحيل بيكون اكثر حرارة من ماكينة السياره اللي توصل حرارتها الى 170 درجه مؤوية
ولان الغبار مستحيل يدخل الماكينه
وانا اتكلم من واقع خبره لاني اشتغل في شركة بترول وتخصصي هندسة بترول ومشتقاته
والسلام ختام
[تركي التركي] [ 25/07/2010 الساعة 5:04 صباحاً]
يا اخوان بلا نصب عندي كابرس 2005 اذا وصلت خمس الاف قلب صوت المكينه و تسمع الصرقعه ...